الشيخ الأخضر | الدكتور عبدالعزيز بن علي بن راشد النعيمي
الرئيسية / من هــو الشيخ الأخضر؟
من هــو الشيخ الأخضر؟

ينتمي إلى الأسرة الحاكمة في دولة الإمارات من إمارة عجمان، وهو المستشار البيئي لحكومة الإمارة والرئيس التنفيذي لجمعية الإحسان الخيرية.. ويشتهر عالمياً بـ“الشيخ الأخضر”.

حائز على دكتوراة في النظم الإيكولوجية والإنتاج الأنظف من جامعة جريفيث في أستراليا، والماجستير في علوم وإدارة البيئة، ودرجة البكالوريوس في الهندسة البترولية والكيميائية، وأحد خريجي الاكاديمية الملكية البريطانية العسكرية سانتهيرست، كما يملك العديد من شهادات الدبلوم والدراسات البيئية والقيادية.

سفير دولي للمسؤولية الاجتماعية، وثاني سفير عربي للمنظمة العالمية لحماية الأرض ونشر السلام بين الشعوب.. نال وسام الاستحقاق الرئاسي من الدرجة الأولى من رئيس الجمهورية السودانية، وتسمية 10/10 من كل عام بيوم “الشيخ الأخضر” في مدينة أدمنتون في ألبرتا بكندا، وسُمي يوم 25 سبتمبر من كل عام باسمه في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية وإعطاءه مفتاح المدينة.

مدرب مُلهم لبرامـج القـيادة والتغيير، قـدم الكثير مـن البرامج التدريبيـة المؤسسية والجماهيرية والتطوعية محلياً وعالمياً في مجالات متعددة، ألهم الكثير من الشباب الخليجي والعربي والعالمي. يكرّس وقته ومجهوده للمشاريع الإنمائية لتكون أكثر مراعاة للبيئة في الإمارات العربية المتحدة وفي المناطق الحساسة بيئياً في العالم.. كما زار القطب المتجمد الجنوبي “أنتارتكا” ضمن فريق 2041 القيادي للاطلاع على عوامل التغير المناخي وتأثيره في البيئة، وله مشاركات عالمية مع العشرات من المنظمات لحماية البيئة سواء داخل دولة الإمارات أو خارجها.

قدم بعض البرامج الإذاعية في سلسلة حلقات أبرزها “روح الإيثار” و“حلق معي” و“روح القيادة”، إضافة إلى البرنامج الرمضاني “روح القائد”، وله الكثير من المبادرات المجتمعية أبرزها (حملة رمضان أمان، ومسيرة العصا البيضاء) وغيرها من المبادرات الإبداعية، إضافة إلى مشاركاته في مواقع التواصل الاجتماعي ذات الأهداف الإنسانية والمجتمعية والبيئية السامية.. ومن مؤلفاته “بيئتنا الجميلة” و“خاص وسري” و“روح الإيثار”، و“حلق معي”.